Télécharger

Distance

3,63 km

Dénivelé positif

80 m

Difficulté technique

Modéré

Dénivelé négatif

56 m

Altitude maxi

704 m

Trailrank

30

Altitude mini

647 m

Type d'itinéraire

Aller simple
  • Photo de بئر محفورة في الصخر
  • Photo de Mar Gergès
  • Photo de Photo
  • Photo de Photo

Temps en mouvement

49 minutes

Durée

une heure 8 minutes

Coordonnées

518

Publié

19 septembre 2019

Recorded

septembre 2019
Soyez le premier à applaudir
Partager
-
-
704 m
647 m
3,63 km

Vu 130 fois, téléchargé 11 fois

près de El Ghawaya, Aakkâr (Lebanon)

شويتا كلمة سريانبة تعني الأرض المستوية أي المسطحة. والمكان الجغرافي هو فب الواقع مسطح يقع على الطرف الغربي لبلدة القبيات باتجاه عكار العتيقة. يبدأ الدرب من موقع "مريق" بعد مستشفى سيدة السلام بمئة متر على يمين الطريق: بقايا آثار لمدفن قديم شُيّد سنة ٦٩٥ ميلادية لجثمان "مريق" أو موريسيانوس القائد البيزنطي من أتباع المشيئة الواحدة للمسيح والذي حارب أتباع المشيئتين في معركة أميون الشهيرة، في تلك السنة، حيث قتل أخوه القائد موريسيوس وجرح هو فتراجع إلى منطقتنا ومات في شويتا متأثراً بجراحه وبنى له قومه مدفناً على اسمه على شكل برج هرمي لم يتبقى منه لليوم سوى أساسات القاعدة وبئر ماء حفرت في الصخر.
يتجه المسير من هناك غرباً حتى مار جرجس ودنَيّل، على بعد كيلومتر من مريق. قبل الدخول إلى باحة الموقع، زيارة إلى تجمع الآبار التي حفرت في الصخر وعددها عشرة، بواجهة بوابة المعبد، فوق الطريق. المعبد كناية عن كتيستين متلاصقتين موجهتين صوب الشرق واحدة منهما تسبق الأخرى كما جرت العادة في هندسة هذه الكنائس المزدوجة المنتشرة في عكار وبعض الأماكن في جرود البترون وجبيل. تعود الكنيستان إلى القرن العاشر وما زالتا تحتفظان بهندستهما الأصلية. سنديانة رلئعة تظلل الموقع.
من الحائط الغربي يكمل المسير وتبدأ علامات الدرب تظهر (خطان أزرقان). يتجه الدرب دائماً صوب الغرب على تلة خسرت الكثير من أشجارها بفعل الحرائق والرعي الجائر. يمر الدرب بحظيرة (صيرة في اللهجة المحلية) ماعز ومن هناك دائماً نحو الغرب على سكين التلة حيث تطل على واد منحدر بقوة ومنظر جميل للوادي الفاصل بين القبيات وعكار العتيقة. من هناك يلتف الدرب ليعود صوب الشرق على السفح الشمالي للتلة ويغوص في ما بعد تحت أشجار الصنوبر مروراً ببعض الكوكلان أو العرعر (Juniperus oxycedrus) والسنديان والزكبع أو الزكبي أي الزيتون البري وهو شبيه بالسنديان. يطل هذا القسم من الدرب على بلدة السنديانة وحي الغربية في القبيات. وينتهي في مار جرجس ودنيّل.
درب صغير سهل بمتناول الجميع، لمحبي المشي الخفيف ولفترة لا تتجاوز الساعتين.
Site archéologique

بئر محفورة في الصخر

Ruines

Mar Gergès

Photo

Photo

Panorama

Photo

Commentaires

    You can or this trail